יום שני, 23 באפריל 2012

Group Docs .


צחות הלשון העברית
فصحـــاء اللغــة العبــرية

الهـــدف مــن الجـــروب :

 1-  الارتقاء بمستوي دارسي العبرية سواء دراستهم بالكلية أو المعهد أوغيره.

2-  حل المشاكل التي يمكن أن تواجه الطلاب ودراستها للبلوغ لأعلي مستوي.
3-  تواصل الأعضاء مع بعضهم وتبادل الخبرات والمعلومات.

4-  المشاركة بالمواضيع في الأحداث الراهنة ومناقشتها معا .

5-  محاولة تحسين الكفاءات من المتحدثين والمهرة باللغة ليتأهلوا لاماكن العمل.

6 -  التواصل بين الأعضاء من مختلف الأماكن بمصر وكذلك الدول العربية



..........كجيل متواصل مترابط الأفكار ليستحق استلام الراية من بعد الكبار.........


מנהל הקבוצה / מוחמד בסיוני

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - الدولة الصهيونية بين المأساة والملهاة 
 بقلم // عبد الوهاب المسيري
النكتة لها وظائف عديدة، بعضها سلبي وبعضها إيجابي، فمن الناحية السلبية يمكن أن تكون النكتة مجرد تنفيث عن غضب مكبوت بخصوص أوضاع اجتماعية وسياسية غير مرضية وغير عادلة، ولكن بدلا من أن يحاول المرء أن يتمرد عليها ويغيرها فإنه يكتفي بإطلاق النكتة والضحك على الوضع القائم. ولكن النكتة لها أيضا جوانب إيجابية عديدة، فهي محاولة للمرء أن يفهم وضعا متناقضا ربما لا يمكنه تغييره، وهي طريقة للتصالح مع حقيقة أن الطبيعة البشرية تحوي داخلها “فجورها وتقواها”، وأنه لا مناص من قبول هذا التناقض، وهذا شكل بلا شك من أشكال النضج الإنساني. والنكتة باعتبارها جزءا من الثقافة الشفهية يمكن أن تكون قناة يعبر من خلالها الرأي الشعبي عن رأيه ورؤيته وغضبه بعيدا عن رقابة سلطة الدولة المركزية، وبالتالي يمكن للنكات أن تكون مؤشرا على تصاعد الوعي الشعبي ودعوة لقوى المعارضة وأعضاء المجتمع المدني للتحرك، تساندهم قاعدة شعبية عريضة.

ولكن النكتة بكل حسناتها ومساوئها تعبر عما يسمى السكوت عنه، وهي الأمور التي لا يمكن التصريح بها لأسباب عديدة. قد تكون هذه الأسباب ذاتية، بمعنى أنه لا يمكن للمرء أن يواجهها بصراحة خاصة إن فوجئ بأن الواقع الذي يواجهه مختلف عن رؤيته له وتوقعاته منه. وقد تكون أسباب موضوعية، بمعنى أن المرء يخشى أن يصرح برأيه علانية، فيلجأ للتعبير عنه بطريقة ملتوية مغلفة بالضحك والسخرية، لا تؤدي بالضرورة إلى المساءلة والمحاسبة من “الجهات المسئولة”.

ومنذ أعوام طويلة وأنا أجمع بعض النكت من الصحف الإسرائيلية وقد وجدت أن هذه النكات تعبر عن لا وعي الإسرائيليين وعن خريطتهم الإدراكية الحقيقية، أي الطريقة التي يدركون بها الواقع. وما تعبر عنه هذه النكت يختلف إلى حد كبير عن التصريحات السياسية الصهيونية التي يؤكدون من خلالها عن مقدرة الدولة الصهيونية على إلحاق الهزيمة بأي قوة تقف في طريقها وعلى التوسع من النيل إلى الفرات أو من النهر إلى البحر، وعن مدى حداثة الدولة الصهيونية وتقدمها ومستوى معرفتها، وأنها خططت لكل شيء وأن مخططاتها كلها آخذة في التحقق، إلى آخر هذه الترهات التي يصدرونها لها، ويفسح لها الإعلام العربي المجال، كما لو كانت المزاعم حقائق، فيخلق جو الهزيمة دعوة خفية أن نقبل شروط الدولة الصهيونية والسلام التى تعرضه بالشروط تفرضها.

ومثل هذه التصريحات الصهيونية التي تعبر عن الثقة بالذات تخبئ في واقع الأمر إحساسا إسرائيليا عميقا بالورطة التاريخية التي وجد الإسرائيليون أنفسهم فيها. لقد أخبرهم الغرب أنه سيوطنهم في صهيون، فلسطين، أرض السمن والعسل (كما تخبرهم الرواية التوراتية)، وهي أرض يسكنها العماليق والكنعانيون الذين يمكن إبادتهم ببساطة (كما تخبرهم الرواية التوراتية أيضا، وكما تخبرهم الرواية التاريخية لما حدث في تجارب استيطانية أخرى مثل الولايات المتحدة وأستراليا). ولكنهم بدلا من ذلك وجدوا أن فلسطين عامرة بسكانها الذين يتكاثرون كما وكيفا، ويقاومونهم بكل عنف. وأن الغرب في واقع الأمر كان يود التخلص منهم من خلال توطينهم في منطقة ذات أهمية استراتيجية بالنسبة له حتى يمكنهم حماية مصالحه، وأنهم دخلوا في طريق مسدود، فصراعهم مع الفلسطينيين والعرب مستمر لم يتوقف منذ بداية الاستيطان عام 1882 حتى عام 2007، ولا توجد نهاية للصراع في الأفق. وقد ولَّد هذا عندهم إحساسا سوداويا بالورطة التاريخية وشعورا بفقدان الاتجاه.

ويتبدى هذا الإحساس بالورطة التاريخية في قصة دان أدليسط “أغنية الموت” حيث يجلس جنديان إسرائيليان في الخنادق، ويدور الحوار التالي بينهما:

- هل ستسقط قنبلة؟

- لقد سمعت أن الموقع البديل على طريق الإمدادات ينطوي على انتحار حقيقي.

- ماذا إذن؟ هل سنظل هكذا للأبد!

- هل جننت؟

- هل ننس

- حب؟

- هل جننت؟

- حرب جديدة إذن؟

- هل الموقف مجرد من الأمل إلى هذا الحد؟

- هل تعرف ماذا تريد؟

- كلا.. وأنت؟

- كلا…

- واحسرتاه.. هيا بنا نفتش عن الموقع الثانوي.

ثم يحدث انفجار، لعله أودى بحياتهما (وربما حياة الكيان الصهيوني).

ونجد نفس الإحساس بالورطة التاريخية في هذه القصيدة القصيرة التي خطها مستوطن صهيوني على حائط دورة المياه في الجامعة العبرية.

ليذهب السفارد إلى إسبانيا


والإشكناز إلى أوربا


والعرب إلى الصحراء،


ولنُعد هذه الأرض إلى الخالق -


فقد سبب لنا من المتاعب الكفاية


بوعده هذه الأرض لكل الناس.

والقصيدة تعبير فكاهي عبثي عن رفض فكرة الوعد الإلهي التي يستند إليها الخطاب الصهيوني.

وقد تعمق الإحساس بالورطة التاريخية وفقدان الاتجاه بعد حرب لبنان الأخيرة التي هُزم فيها الجيش الإسرائيلي، ولم يحقق أيا من الأهداف التي أعلن أنه ينوي تحقيقها. وتقول النكتة الإسرائيلية إن أحد الصحفيين طرح على وزير الدفاع عمير بيريتس السؤال التالي: “صرحت قبل الحرب أن عمير بيريتس سيجعل حسن نصر الله ينسى اسمه، فما تعليقك”؟ فأجاب مندهشا: “من هو عمير بيريتس هذا؟” فكأن الذي نسى اسمه هو وزير الدفاع الإسرائيلي بعد الهزيمة الساحقة الماحقة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر (كما يدعون).

ونفس الإحساس المأساوي الملهاوي بفقدان الاتجاه تبدى في هذه النكتة التي تدور أحداثها في منزل إسرائيلي عادي. جاء مستوطن إسرائيلي إلى الحاخام وأخبره أن جاره يثير الكثير من الضجيج ويلقي بالقاذورات في الشارع. ففكر الحاخام قليلا وقال: أنت بلا شك على حق. وبعد يومين جاءه الجار المشار إليه وأخبره أن المستوطن صاحب الشكوى هو في الواقع الذي يثير الضجيج الذي لا ينتهي، كما أنه لا يتوقف عن إلقاء القاذورات في الشارع. ففكر الحاخام قليلا وقال: أنت بلا شك على حق. فسمعت زوجة الحاخام ما قاله زوجها فصاحت من المطبخ: لا يمكن أن يكون الاثنان على حق، أليس كذلك؟ ففكر الحاخام قليلا ثم قال: أنت أيضا بلا شك على حق. ولأن الجميع على حق، رغم تناقض الرؤى والادعاءات، تضيع الحقيقة ويفتقر المرء إلى الاتجاه.

والدولة الصهيونية مليئة بالصراعات فهناك الصراع العلماني/الديني، والصراع الإشكنازي (الغربي) السفاردي (الشرقي)، والصراع الطبقي بين الذين ازدادوا ثراء بعد سياسات الخصخصة والعولمة والفقراء الذين ازدادوا فقرا، وهناك الصراعات بين الأحزاب المختلفة. ولذا يرى البعض أنه لو ترك الإسرائيليون وشأنهم فإنهم سرعان ما سيلتهمون بعضهم البعض في صراعات داخلية. وتعبر إحدى النكات الإسرائيلية المتداولة عن هذا الوضع: هبطت طائرة ركاب أمريكية هبوطا اضطراريا ناجحا فوق قطعة أرض جرداء في وسط غابة. وكانت تخضع هذه المنطقة لسيطرة قبيلة من أكلة لحوم البشر. ووجد المسافرون أنفسهم يقتادون إلى خيمة، فنظر رئيس الطباخين إليهم وأمر أعوانه بإطعامهم مدة أسبوع، ففعلوا وبعدها احتفل أبناء القبيلة بوليمة فاخرة. وبعد سنة هبطت على نفس المنطقة طائرة فرنسية هبوطا اضطراريا ناجحا، وتم اقتياد ركابها الـ 200 إلى رئيس الطباخين الذي نظر إليهم مليا ثم أمر أعوانه بإطعامهم من خيرة الطعام المتوفر مدة أسبوعين، وبعدها احتفل أبناء القبيلة بوليمة فاخرة أخرى. ثم مرت سنة ثانية وهبطت طائرة في نفس المنطقة وكانت تحمل 450 مسافرا إسرائيليا، فجُمع كل المسافرين في الساحة وأخذ أبناء القبيلة ينتظرون تعليمات رئيس الطباخين المعتادة، فطلب منهم إعداد أواني الطهي على الفور واتخاذ الخطوات اللازمة لإعداد الوليمة الفاخرة. فقال أحد أبناء القبيلة متسائلا: ألن نقوم هذه المرة بتسمينهم لمدة أسبوع أو أسبوعين كما هي عادتنا؟ فنظر إليه رئيس الطباخين نظرة احتقار وغيظ وقال: “هؤلاء إسرائيليون يا عزيزي، فهم سيلتهمون بعضهم البعض خلال أسبوع” (يديعوت أحرونوت 26 أغسطس 2005).

ويتبادل الإسرائيليون هذه الأيام (22 ديسمبر 2006) رسالة إلكترونية طويلة بعض الشيء تعكس اليأس الذي يعتريهم من الوضع الذي آلت إليه دولتهم والفساد الذي يضرب فى أطنابها، ولشدة انتشار هذه الرسالة قرأتها إحدى مقدمات البرامج السياسية المهمة في الإذاعة الاسرائيلية كاملة، ولم تعقب عليها سوى بالتنهد. وفي ما يلي نص الرسالة: «مستشفى تل هشومير، ومساء ماطر. ممرض واحد فقط اسمه شميل وبقي ليمضي الليل في غرفة رئيس الحكومة السابق آرييل شارون الذي كان يغط في نومه.

كان شميل جالسا يقشر تفاحة (بينما كان حارس من جهاز الأمن الداخلي شاباك يغط في النوم). فجأة أخذت الأجهزة الطبية في المستشفى تصدر أصواتا… المصابيح الكهربائية أضاءت… الخطوط المستقيمة أخذت في الاعوجاج… رئيس الحكومة يستيقظ.

شارون: منذ فترة طويلة لم أنم نوماً هكذا… أيها الشاب اطلب من (المستشار الإعلامي) أدلر أن يحضر… ثمة فكرة جديدة لاتجاه جديد.

شميل: صباح الخير سيدي، كيف تشعر الآن؟

شارون: أنا ميت من الجوع… أين أنا؟

وفيما يواصل الحارس من شاباك نومه، يحكي شميل لشارون ما حصل له، وأنه لم يعد رئيسا للحكومة. فيسأله شارون: من حل محلي؟

شميل: ايهود اولمرت.

شارون: أولمرت؟ ذلك المقدسي المبعثر؟ ما هي مؤهلاته؟ ماذا سيحصل لو وقعت حرب… هل يعرف كيف يدير الجيش… من حسن الحظ أن شاؤول موفاز مازال هناك (في وزارة الدفاع).

شميل: شاؤول موفاز ليس وزيرا للدفاع، إنه وزير المواصلات.

شارون: ومن هو وزير الدفاع؟

شميل: إنه بيرتس

شارون: وهل هذا العجوز (يقصد شمعون بيريز) ما زال على قيد الحياة؟

شميل يهمس مرتجفا: ليس بيريز إنما بيرتس، عمير بيرتس.

شارون: ماذا؟ هل مسّكم جنون؟ أغمضت عيني للحظة وأتحتم لزعيم العمال أن يسيطر على أمن الدولة؟ اسمع أيها الشاب أرسل لي على عجل ابني عومري، سيرتب الأمور.

شميل: آسف سيدي، عومري في طريقه إلى السجن.

زأر شارون وقال: إلى السجن؟ على ماذا؟ على ذلك الهراء؟ (يقصد تورطه في تجنيد أموال بطرق احتيال)، لا أصدق ذلك… أنا بحاجة إلى محام وفورا… أرسل لي المحامي كلاغسبلد.

شميل مرتبكا: كلاغسبلد في المنطقة ذاتها مع عومري.

هدأ روع شارون: عرفت دائما أنه يمكن الاعتماد على كلاغسبلد.

شميل، مصححاً: أقصد أن كلاغسبلد أيضا في طريقه إلى السجن، تورط في حادث طرق، لم يحذَر، فقتل من دون سبق إصرار شابة وطفلها الصغير.

شارون: أطلب من مدير مكتب رئيس الحكومة السابق النائب حاليا في الكنيست افيغدور يتسحاقي أن يأتي، انه يجيد إطلاق الحملة المناسبة في مثل هذه الظروف.

شميل: سيدي، ثمة شبهات ضد يتسحاقي بتقديمه استشارة ضريبية غير قانونية، يبدو أنه تمادى في الحملة التي قام بها.

شارون: هذا ليس معقولا، أعرفه جيدا، لقد رتبوا له ملفا. اطلب القائد العام للشرطة (موشيه كرادي).

شميل: آسف سيدي، إنه منشغل بالتحقيق.

شارون: إنه شرطي، أكيد إنه منشغل بالتحقيق.

شميل: لا سيدي، هذه المرة يجري التحقيق معه.

شارون: ليس معقولاً، نظام القانون معطوب، ينبغي تخليصهما، يتسحاقي وكرادي، من الورطة، جئني بوزير الأمن الداخلي تساحي هنغبي.

شميل: سيدي، تم تقديم لائحة اتهام ضد تساحي بعدد من المخالفات المتعلقة بالرشوة والخداع، لم يعد وزيرا للأمن الداخلي.

شارون: ماذا عن وزير العدل؟ من عيّنه أولمرت في هذا المنصب؟

شميل: حاييم رامون.

شارون: حسنا، ليأت إلى هنا.

شميل: معذرة، لقد تم تقديم لائحة اتهام ضده لارتكابه عمل شائن؟

شارون: لا أصدق، إذن ابعث للرئيس كتساف ليحضر… ما زال رئيسا، ليس كذلك؟

شميل: آسف سيدي… كتساف في وضع علق مهماته، انه تحت التحقيق في قضايا اغتصاب خمس شابات والتنصت السري.

شارون: آه … دائما لمست كم يقترب كتساف من الشخص عندما يتكلم. اسمع الوضع فعلاً مزر، اطلب من رئيس الأركان بوغي، آسف حالوتس، ليحضر، وضعه جيد أليس كذلك؟

شميل: ثمة قضية بالنسبة إلى أسهمه المالية في البورصة، لكنها ليست جنائية. المشكلة الاكبر أنه سيتم استدعاؤه قريبا للجنة تحقيق برئاسة قاض في فشل الحرب على لبنان. [أرغم حالوتس على الاستقالة].

شارون: لكنه كان فتى يافعا أثناء الحرب، بالكاد طيار صغير.

شميل: إنها حرب لبنان الثانية، تذكر انك كنت نائما، وقعت حرب. ونحن، كيف لي أن أقول ذلك بلطف، خسرناها. لكن رئيس الحكومة طلب إلينا أن نتحلى بالصبر، ربما يأتي النصر في المستقبل.

نظر شارون حوله، نظر إلى المصباح الكهربائي في الغرفة والى غرفته الخضراء، على الكرسي بجانب سريره ولاحظ أن الحارس من «شاباك» واصل نومه وإلى جانبه وعاء مع باقة ورد في أيامها الأخيرة.

نظر إلى الممرض شميل وقال له:

اصنع معروفا، لا تحك لأحد عن محادثتنا.

شميل: بإمكانك الاعتماد علي، سيدي.


شارون: أنا عائد للنوم.

وعلى عكس ما يتصور الكثيرون هاجس نهاية الدولة اليهودية يعشش فى الوجدان الإسرائيلي. وهم محقون في ذلك، إذ يجب ألا ننسى أن كل الجيوب الاستيطانية المماثلة (الممالك الصليبية – الجيب الاستيطاني الفرنسي في الجزائر- دولة الأبارتهايد في جنوب أفريقيا) قد لاقت نفس المصير، أي الاختفاء. ويعبر هذا الهاجس عن نفسه أحيانا عن طريق دراسات، أو مقالات متشائمة تحذر المستوطنين من هذه النهاية الحتمية، كما أنها تعبر عن نفسها أحيانا عن طريق النكات.

وقد نشرت إحدى المجلات الإسرائيلية مقالاً بعنوان “خروج صهيون”، وكلمة “خروج” exodus في الوجدان الديني اليهودي تعني “الخروج من مصر” (مع موسى التوراتي) و”الصعود إلى صهيون أو إرتس يسرائيل” أي فلسطين، أي أنها تعني الهجرة الاستيطانية، ولذا فاستخدامها للحديث عن “الخروج” من صهيون يحمل قدراً كبيراً من السخرية النابعة من الإحساس بالمفارقة المتضمنة في الموقف. وقد أشار المقال الذي كُتب عام 1987 إلى أن عدد النازحين سيبلغ 800 ألف إسرائيلي بعد 12 عام (في الواقع يُقال إن العدد قد وصل بالفعل إلى أكثر من مليون). ثم علق كاتب المقال بقوله: إذا وضعنا في الاعتبار أن هيئة الأمم قد قررت الاعتراف بحق اليهود في أن تكون لهم دولة خاصة بهم في الوقت الذي كان عدد المستوطنين في البلاد يُقدر بحوالي 600 ألف، فإننا سنفهم المغزى لهذه المعلومة المفجعة!

ومن أطرف النكات تلك التي أطلقتها صحيفة إسرائيلية مع تزايد النزوح أو الهجرة إلى خارجها تلك النكتة التي تقول إنه توجد الآن في مطار بن جوريون لافتة تقول: “على آخر المغادرين أن يطفأ النور”، كأن عملية النزوح سينتهي بها الأمر أن تفرغ فلسطين المحتلة من مستوطنيها اليهود.

والصراع العربي – الإسرائيلي –حسب التصور الصهيوني- صراع ليس له نهاية، أو أن نهايته شمشونية، مدمرة للجميع، كما يتضح في هذه النكتة إذ يجلس راعيان، موشيه ومحمد، واحد يهودي والآخر عربي، على صخرتين فوق أرض محروقة، ويدور الحوار التالي بينهما:

* كيف حالك يا محمد؟

* الحمد لله، وكيف حالك أنت؟

* با روخ هاشيم (حرفيا: تبارك الاسم، وتعني الحمد لله).

* قل لي، كم ولد عندك في القبر؟

أي أنه لم يبق أحد بعد حالة الحرب المستمرة، هذه هي النهاية المأساوية المتوقعة لصراع لن ينتهي.

ولعل النكتة التالية تلخص الموقف تماما. ففي إحدى الكيبوتزات أي المزارع الجماعية، وهي ما أسميه الزراعة المسلحة حيث كان المستوطنون يستولون على الأرض الفلسطينية ثم يحيطونها بالسياج وأبراج حراسة، فيقومون بزراعة الأرض وبصد العرب الذين قد يحاولون استرجاع أرضهم بقوة السلاح، ويعيشون حياة عسكرية صارمة تتسم بالزهد والجماعية ولا يمكن لأي إنسان أن يقوم بهذا الفعل الاستيطاني المسلح إلا إذا كانت دوافعه الأيديولوجية قوية. وقد بلغ الإحساس بالجماعية درجة عالية حتى أن أعضاء الكيبوتزات كانوا لا يدركون هويتهم ولا يحققونها إلا من خلال الجماعة. وقد أطلق أحد الإسرائيليين نكتة عن هذا الوضع. فقال إنه في إحدى الليالي خرج أعضاء الكيبوتس للنزهة وتركوا عضوا واحدا للحراسة. فشعر بوحدة قاتلة فقرر أن ينتحر، ولكنه أخفق لأنه كان لا يوجد أحد لمساعدته! ولكن مع تساقط الأيديولوجية الصهيونية، تغيرت طبيعة الكيبوتزات فدخلت عالم الصناعة والمضاربات المالية، وأصبحت مركزا للنخبة الإشكنازية الأرستقراطية تتمتع بمستوى استهلاكي مرتفع، ولا علاقة لها لا بالزراعة أو القتال. وزادت معدلات الاستهلاك والتوجه نحو اللذة. وتعبر النكتة التالية عن هذا الوضع الجديد، وتقول إن أحد أعضاء الكيبوتزات المسنين ممن تعودوا على أسلوب الحياة القديم اختفى طيلة النهار وفي المساء حين عاد سأله شباب الكيبوتز أين كان؟ فكان رده أنه ذهب لزيارة رفاقه القدامى في قبورهم. فكان ردهم: “لماذا عدت؟” بمعنى أن ما يمثله هذا المستوطن القديم لم يعد له وجود.

هذه هي بعض النكات التي يطلقها الإسرائيليون والتي تعبر عن حقيقة رؤيتهم للواقع واستجابتهم له، وهي رؤية مختلفة عن التصريحات الصهيونية وعن الصورة التي يقدمها الإعلام العربي وبعض الدراسات الأكاديمية التي تكتفي بدراسة التوراة والتلمود والتصريحات الصهيونية، بدلا من دراسة الواقع الاستيطاني الصهيوني بكل تناقضاته وإنجازاته وإخفاقاته.

والله أعلم.

عبد الوهاب المسيرى

x

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تقرير جـــروب فصحــــاء اللغــة العبــــريـــة السنوي(2011)

كما تعودنا مع أنفسنا في حياتنا أن نتوقف للحظة ونري ما فعلناه في خلال اسبوع مضي او شهر لنقف علي ما صنعناه من سوء فنتحاشاه أو خير فنزداد منه , كذلك أردت يا كتيبة فصحاء اللغة العبرية أن نتوقف معا لبرهة كي نري ما صنعناه وما بدأناه خلال سنة كاملة حافلة بالعطاء تفاعلنا وتبادلنا النقاش العلمي الذي يرقي بمستوانا وبمسؤليتنا واستفدنا من بعضنا البعض علميا وعمليا ونقلنا هذا التفاعل إلي أرض الواقع كما سأسرد واذكر الاعضاء القدامي واكشفه للأعضاء الجدد ..........

.

.
.

وكما تعودت في حياتي علي الموضوعية والفعل قبل العمل لذا بدون إطالة عليكم أصدقائي الأعزاء وجيراننا في الدول العربية من فلسطين والعراق والجزائر وبصفة خاصة الأردن.......

 لنعدد إنجازاتكم وتفاعلكم في نقاط محددة ليظل شاهدا عليها التاريخ الذي سيكون ذكري يوما ما وليس التاريخ الذي زيفناه في كتبنا


أولا : خلال هذه السنة قمنا برفع ومشاركة عدد 17 ألبوم أغاني عبري بالجروب كي يتفاعل الدارس لغويا وحسيا مع اللغة فيشعر بالكلمة قبل أن يتفوهها .وهذه الالبومات للمغنين ( משה פרץ , שרית חדד , זהבה בן , תמיר גל حسب طلبات الاعضاء , משה פרץ لسنة 2011 , שרית חדד لسنة 2011, איציק קלה , תמיר גל ألبوم كامل , רינת בר , דודו אהרון , תמיר סולטנה , אבי ביטר ,משה כהן , ניבין , זוהר ארגוף , ראבון המלאך, الاغاني التي حازت علي اكبر عدد من الاستماع بإسرائيل ) .

ثانيا : قدرة الأعضاء علي التفاعل مع بعضهم البعض ومشاركة بالاحداث ومناقشتها معا حيث قمنا واعضاء الجروب المميزين بتغطية الثورة المصرية في الصحف العبرية ونقلنا كل ما طرحته هذه الصحف من قضايا واستفدنا منها لغويا وفكريا .

ثالثا : البرامج التعليمية التي عملنا عليها خلال فترة الصيف وتحديدا بعد امتحانات نهاية العام الدراسي حيث نجحنا في ربط أنفسنا باللغة وللتذكر كان البرنامج يشمل كل يوم موضوع جديد علي سبيل المثال موضوع הידעת ?Did u know  ويوم اخر ألبوم لمغني كل أسبوع ويوم اخر موضوع الاسبوع الذي يشغل الساعة وسأدعم كل هذا الحديث بالصور التي اخذتها من الجروب والجروب وأعضاؤه القدامي خير شاهد فتناسب كل هذه المواد مع جميع المستويات من مبتدأيين ودارسين وممتهنين بها وأساتذة الجامعة .

رابعا : والمواد المختلفة والمتنوعة التي نثري ثقافة الدارس ولغته وعلي سبيل المثال لا الحصر (קטעים נבחרים בעברית קלה , חדשות יום שבת , وجرائد عبري בראשית ,ינשוף ,    Hebrew Learn   ويضم مائة درس تعليمي يتدرج بالطالب إلي الدرس الاخير .
خامسا : كذلك الكتب التي نثري بها ثقافة الدارس ورواد الجروب ( كتاب برتوكولات حكماء صهيون , هاري بوتر والأمير الهجين , الأعياد اليهودية , מדריך לתפילה איסלאמית. وغيرها.................  )

سادسا : تحية شكر وتقدير لكل جروب العمل اللذين شاركونا نجاحنا يوما فيوما حتي تذوقنا طعم النجاح الخاص بنا الذي عملنا عليه معا ...............
ورسالة شكر وعرفان إلي العضو والصديقة والأخت רק מלה هناء المنيص من الأردن الشقيقة التي تعتبر الوحيدة التي شاركتني إدارة الجروب معي رسميا نيابة عني خلال فترة إمتحاناتي بأخر سنة بالكلية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ملخص لقاء مديري الجروبات بافاق 03-09- 2011

بقلم // جروب فصخاء اللغة العبرية 

في لقاء دعي إليه الدكتور منير محمود لمديري الجروبات بالفيس بوك السبت 3.09.2011 بأكاديمية آفاق حول الإستخدام الأمثل للغة العبرية علي الفيسبوك في القضايا المرتبطة بالصراع ...العربي الإسرائيلي وخاصة مع المشتركين في بعض الجروبات من الإسرائيليين في إطار زيادة الوعي القومي والمعرفي بين شبابنا من دارسي العبرية

, حاضرنا فيها الدكتور منير محمود والأستاذ ممدوح رضوان في حضور عدد من مديري  جروبات الفيس بوك وعدد من السادة الاعضاء

ودار اللقاء حول عدد من النقاط والأساسيات التي تم الأتفاق عليها خلال اللقاء ليتم التعامل بمقتضاها وتتلخص في عدد من النقاط أذكر منها :

_ لماذا ندرس العبرية ؟



_ لأي سبب أنشأنا جروبات اللغة العبرية ؟



_ مدي لخطورة الأمنية لشبكات الفيس بوك ؟

_ مصطلحات وتعبيرات يجب التفرقة بينها في الإستخدام ....يهودي , إسرائيلي , صهيوني إلي جانب عدد من النقاط الأخري .

                ............................................
                  ...................

بدأ الدكتور منير الحوار مستهلا بمناقشة السؤال الأول : الهدف من دراسة اللغات وسبب إختيارك للغة معينة دون الأخري بإختلافها سواء لعدم بلوغ مجموع معين أو عدم وصولك للمجموع المطلوب فكما نقول بمصطلحنا الشائع " نصيب " .
وأسرد الحديث منوها علي أساسيات عامة يجب أن نخرج متفقين عليها سنتحدث عنها تدريجيا .

وكذلك مدي الإرتباط بالقومية ليس علي المستوي الوطني بل علي مستوي العالم العربي بكشف كل ما يتعلق بالجانب الاخر مشيرا لأهمية الكوادر التي تخصصت بالمجال ودورهم الحيوي  لنشر الثقافة والوعي بين جمهور العامة وغير الدارسين , إلي جانب توضيحه لمفهوم أن دراسة اللغة لا تعني الميل أو الإتجاه إلي اسرائيل أو الحيادية أو التعدي بألفاظ معادية بدون أن تترك لنفسك الفرصة لسماع الطرف الأخر أولا .
وذلك ينبع من فكر اعرف عدوك فالمعرفة خير سلاح من مزاياه أن يوفر عليك ويلات الحروب وتجنبها وفي نفس الوقت تستطيع أخذ حقك كاملا بحججك و دلائلك القاطعة نحن أصحاب الحق .

(((((((((وخلال حديثه اشار إلي نقطة هامة جدا يجدها معظم الدارسين الذين تخصصوا بالمجال وبدراسته ألا وهو الجانب العدائي تجاه الدارسين من العامة وبعض النثقفين للأسف أحيانا )))))))))))))

وتطرقنا خلال الحديث للسؤال الثاني لماذ ننشئ جروبات اللغة العبرية ؟! سواء كان للتواصل الإجتماعي ودراسة وممارسة اللغة خارج إطار المناهج التعليمية بطريقة أفضل تساعد علي تطويرمهارتهم , إلي جانب إنتقاضه لعدد من الأشياء الهامة بالجروبات وجود مواد غير متعلقة باللغة أو دراستها كأنه منتدي عام للدردشة وذلك في دعوة لشئ من التخصص .
كما نوه بضرورة الوعي لما نكتبه بشبكات الفيس بوك وليس كا ما يقال يكتب ويناقش هكذا علانية بدون ضوابط
ليشاهد أما العالم كله فلسنا وحدنا علي شبكة الفيس بوك في دعوة لوجود حد أمان للمعلومات التي تلقي جزافا بالفيس .
وكذلك أشار إلي أي مدي وحد وصل المجتمع الإسرائيلي والسيناريوهات الموضوعة للفترة القادمة التي يمكن أن نتصفحها بسهولة ودراستها حيث أنها متاحة للعامة .
والخلط بين علاقة الإسلام باليهودية والمسيحية كديانة وفلسفة الدارسين للقصص القراءني وعلاقة اليهود بالمسلمين وإطارها وسلوكيات التعامل اهل الكتاب موضحا انها علاقة تعايش وانه لابد من التاكيد انه لا يوجد مشكلة تجاه اليهود كديانة فنحن نؤمن بجميع الرسل والكتب السماوية .

..........................
وتطرقنا لتوضيح عددمن المصطلحات ..... يهودي, اسرائيلي ,صهيوني مشيرا أنه لا يوجد خلفية دينية للصراع  العربي الإسرائيلي وتحدثنا عن تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي منذ خراب الهيكل الأول والثاني وعملية الإرتباط واهداف الحركة الصهيونية وأن عملية التخبطت والإزدراء اللفظي وإلقاء العبارات  جزافا ليروجوا لأنفسهم إعلاميا بأنهم يعانون من الاضطهاد والظلم .
والفترة ما بين 1897 – 1947 كخمسين سنة لا يوجد وعي ودراية بدراستهم ومشكلة الارتباط الديني بالمكان فهل كل من يعتقد بديانة يقيم بمكان العبادة المرتبط بها .
فقد قال هيرتزل مؤسس الصهيونية السياسية المعاصرة " انه علي مسلمي العالم ان يعيشوا في مكة "
وتحدث ايضا علي ما بعد ההסכלה הציוני الاضطهاد الصهيوني واكد علي دراسة الفترة ما بين 1901- 1947 وتفهم الاحداث الواقعة بينهم وكيفية استخدام اليهود للفكر الديني وربطه بالسياسة .
ووضع فلسطين ما تم الحديث عنه في الفترة ما بين 1947/ 1967 وقرار التقسيم ,وكذلك مواقف الدول العربية بعد 1947.

واشار بالتأكيد علي أنه قبل نوفمبر 1947 لم يكن هناك ما يسمي بالكيان أو الدولة الفلسطينية .إلي وقتنا الحالي.
وقيام منظمة التحرير الفلسطينية خارج فلسطين بدلا من قيامها داخل دولتهم ومناضلتهم الشرعية بحقوقهم فقامت بعمليات القتل والتصفية لليهود في الخارج فأصبح هناك ما يسمي بالإرهاب .
وكذلك حرب 1948 لتحرير فلسطين حيث كان قوام الجيش العربي 7 ألاف مقاتل يمثلون خمس جيوش عربية .


وتطرقنا إلي الحديث عن الفترة ما بعد 1979 والفصل والإهمال في الـ 30سنة الاخيرة مع انعدام العدالة والحرية وكذلك علاقة الدول العربية بامريكا واسرائيل التي نبعت من المصالح والاعمال بينهم
وفترة ما بعد 25 يناير
                        واستغلال الاحزاب الجديدة العداء تجاه اسرائيل لتحقيق مصالحهم الشخصية في كسب مقاعد حزبية .
والأخذ بالعلم أن هناك اتفاقية دفاع مشترك بين الولايات المتحدة واسرائيل تجعلنا نتريث قبل اتخاذ أي قرار ولا نعتقد ان الحرب تستطيع ان تغير بقدر ما يستطيع السلام والنفاوض الجدي بوسائي ضغط حقيقية .

وطرح الدكتور منير سؤال ؟؟؟ما هو الهدف من الحرب علي اسرائيل :

فرد احد الحاضرين :  
 الصلاة بالمسجد الأقصي
فرد دكتور منير بحقائق كانت في طي الخفاء بأن معاهدات السلام بيننا تقر بحج مليون شخص سنويا للأماكن المقدسة وكذلك القدس للمسلمين والمسحيين في حين كانت تمنع الدولة الأفراد من الاقتراب باي شئ يخص اسرائيل في مصر وتحذيرهم بأمن الدولة وغيره .
في حين كان النظام السابق يبرم الثفقات والتجارة وغيرها ونحن لا ندري
وذلك تحت مسمي رفض التطبيع فإذا كان لدينا مليون حاج للأماكن المقدسة بفلسطين فمن الممكن أن يشكلوا قوي أساسية في الصراع وعنصر مهم أمام العالم بارتباطنا بهذا المكان واحقيتنا به .

..........كان ذلك تقرير جروب فصحاء اللغة العبرية من اكاديمية افاق .............


أتمني أن تكونوا استفدتم من مضمون اللقاء


حرره وكتبه / محمد بسيوني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجزاء الجملة العبرية البسيطة

المسند إليه (הַנוֹשֵא ) المسند (הַנָּשוֹא)0



المسند إليه (הַנּוֹשֵא ): هو الجزء الذى يدور الحديث عنه فىالجملة ، وهو الفاعل فى الجملة الفعلية ، والمبتدأ فى الجملة الإسمية
المسند (הַנָּשוֹא ): هو الذى يخبرنا بشيىء مـا عـن المسند إليه لذا فالمسند فى الجملة الفعلية هو الفعل ، وفى الجملة الإسمية هو الخبر .
أمثلة ( דוֹגְמָאוֹת ):
- הַכּדוֹר חָדָש .
- הַיֶּלֶד יָשֵן .
- הַבַּיִת קָרוֹב .
- הָעִיר יָפָה .
- הַמּוֹרֶה חָכָם .
- הָאוֹנִיבֶרְסִיטָה גְדוֹלָה .
- הַסְּפָרִים מְעַנְיֵנִים .
أجزاء الجملة الفعلية البسيطة
المسندإليه(הַנוֹשֵא)المسند(הַנָּשוֹא)أداةالمفعولية(אֶת)المفعول(הַמּוֹשָא)
تتكون الجملة الفعلية البسيطة مـن المسند إليه (الفاعل) والمسند (الفعل) وأداة المفعولية (אֶת) ثم المفعول به . وإذا كان المفعول بهنكرة لانضع أداة المفعولية التى لاتوضع إلا أمام المفعول به المعرف فقط .
أمثلة ( דוֹגְמָאוֹת ):

- הַתַּלְמִיד כָּתַב אֶת הַשִּעוּר .
- הַיֶּלֶד קָרָא סִפּוּר חָדָש .
- הַסְּטוֹדֶנְטִים לָמְדוּ אֶת הָעִבְרִית .
- הַיֶּלֶד עָשָה אֶת שִעוּרֵי הַבַּיִת .
- הַשּוֹעֵר תָּפַס אֶת הַכּדוֹר .
- הַדֶּקָן פָּגַש אֶת הַסְּטוֹדֶנְטִים .
- הַמְהַנְדֵס בָּנָה אֶת הָאַרְמוֹן .
- הַמֶּלֶךְ פָּגַש אֶת הָאוֹרֵחַ .
- הוּא סָגַר אֶת הַדֶּלֶת .
- הִיא פָּתְחָה אֶת הַחַלּוֹן .
- הַבַּת קָנְתָּה שִמְלָה .
- הַמּוֹרֶה קָנָה סֵפֶר .
هناك بعض الأفعال التى تتعدى بحروف النسب بدلاً من الأداة (אֶת) ويسمى المفعول به الذى يليها "مفعول به غير مباشر"(מּוֹשָא עָקִיף).
أمثلة ( דוֹגְמָאוֹת ):
הַמּוֹרֶה עָזַר לַאֲבִיו .
אַמֶרִיקָה תוֹמֶכֶת בְּיִשְרָאֵל .
הַשַּחְקָן הִגִּיעַ לְבֵיתוֹ .
הוּא עוֹמֵד עַל דַעַתוֹ .
הֵם בִּקְרוּ אֵצֶל יְדִידָם .
הוּא מְחַפֵּש אַחֲרֵי אוֹשֶר .
הִיא סָמְכָה עַל בְּנָהּ .
מוֹחַמַד נִפְגַש עִם דוֹדוֹ .
הַפּוֹרֵץ הוֹדָה בַּגְנֵבָה .
הַמִשְטָרָה רָדְפָה אַחֲרֵי הַגַּנָּב .
הַמּוֹרֶה הוֹדָה לַסְטוֹדֶנְט .
סַעִיד שִחֵק בַּכַּדוֹר .
הוּא חוֹזֵר עַל הַשִּעוּרִים .
הוּא הִמְתִּין לִי .
אֲנִי כָּעַסְתִּי עֲלָיו .
הַצָּבָא נִלְחַם בָּאוֹיֵב .
הוּא עָלָה לָרֶגֶל .
הוּא הִזְהִיר מִפְנֵי הַסַּכָּנָה .

إذا جاء فعلان فى جملة واحدة يأتى الفعل الثانى فى صيغة المصدراللامى (שֵם הַפּוֹעַל).
أمثلة ( דוֹגְמָאוֹת ):

• אֲנִי רוֹצֶה לִלְמוֹד עִבְרִית .
• הוּא בָּא לִפְגוֹש אֶת הָרוֹפֵא .
• הֵם הִסְכִּימוּ לְקַבֵּל אֶת הָאֲרוֹחָה .
• מַנְסוּר בִּקֵּש לִקְנוֹת חוֹלְצָה .
• הַלָקוֹחַ רָצָה לְשַלֵּם אֶת הַכֶּסֶף .
• הִיא בָּאָה לִרְאוֹת טֶלֶוִיזְיָה .
• הוּא הָלַךְ לִסְגוֹר אֶת הַדֶּלֶת .
• הִיא הָלְכָה לִפְגוֹש חֲבֵרִים .
• סַעִיד חָזַר לָקַחַת אוֹתִי .
• פַטְמָה בִּקְּשָה לְטַלְפֵּן לָהּ .
• הַתַּלְמִיד רָצָה לְהַבִין אֶת הַשִּעוּר .
• הַנַּגָּר בָּא לְתַקֵּן אֶת שוֹלְחָן הַכְּתִיבָה .
• הַמּוֹכֵר שָמֵחַ לִרְאוֹת אֶת הַלָּקוֹחַ .
• הַיַּלְדָה בִּקְּשָה לֶאֱכוֹל .
• הַקּוֹפָאִי רָצָה לְהִתְחַשְבֵּן .
• הַמַּרְצֶה בִּקֵּש לְהַסְבִּיר אֶת הַשִּעוּר .
• הוּא בָּא לְקַבֵּל אֶת הַפְּרָס .
• הוּא הוֹלֵךְ לִישוֹן מוֹקְדָם .
• אַבָּא הָלַך לְבַקֵּר בַּמֶרְכַּז הַהֶיסְטוֹרִי .
أجزاء الجملة الإسمية البسيطة
المسند إليه(הַנוֹשֵא) المسند (הַנָּשוֹא)
تتكون الجملة الإسمية البسيطة مـن "المسند إليه" (المبتدأ) و"المسند" (الخبر) ، وقد يزداد إليها جزء آخر وهو "النعت" (הַלְּוַאי)
أمثلة ( דוֹגְמָאוֹת ):
o הַבִּנְיָן עָתִיק .
o הַתְּמוֹנָה יָפָה .
o הָרְחוֹב אָרוֹךְ מְאוֹד .
o הָרוֹפֵא מְיוּמָן .
o הַסֵּפֶר חָדָש .
o הַמּוֹרֶה חָתִיךְ .
o הָעִבְרִית קַלָּה .
o הַפָקוֹלְטָה רְחָבָה .
o הַמַּזְגָן חָדִיש .
o הַיָּדִיד נֶאֱמָן .
o הַמָּטוֹס גָּדוֹל .
o הַקִּיר חָלָק .
o הַמְּכוֹנִית חֲדָשָה


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


הידעת? 


الفعل לְהַדְלִיק  تأتي من الفعل דלק وهذا الفعل متعلق بمعاني النار , علي سبيل المثال كل أنواع الوقود في العبري تسمي דָלָק بمعني وقود أو غاز .

عامل محطة الغاز يسمي : מְתַדְלִיק
 
وعملية وضع الغاز في السيارة  تسمي : תִדְלוּק
والنار تسمي : דְלַיקָה

والشخص الذي يشعل النار نقول انه מַדְלִיק(يشعل)  النار .
ولاحظ الشخص الذي يشعل النور بمعني الأجهزة الكهربائية مثلا
نقول أيضا מַדְלִיק  .

وعندما يشتعل النور نقول :דוֹלֶקֶת  .
وإذا كان هناك شئ قابل للإشتعال نقول דָלִיק.

**وفي اللغة العامية تستخدم ד-ל-ק للتعبير عن الحالة سنوضحها في الامثلة التالية.
بعض الامثلة التوضيحية بالانجليزية ومقابلها بالعبرية :


It angered him.- זֶה הִדְלִיק אוֹתוֹ.
He had the hots for her.- הוּא נִדְלַק עָלֶיהָ.
He is really cool guy.- הוּא בָּחוּר מַמָשׁ מַדְלִיק. **

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموعة من الاختصارات العبرية

الولايات المتحدة
ארה''ב
ארצות הברית

الامم المتحدة
או''ם
ארגון האומות המאוחדוח

منظمة التحرير الفلسطينية
אש''ף
ארגון השחרור הפלסטינאי

شعبة الامداد والتموين
אג''א
אגף אפסנאות

اجوادت اسرائيل
אגו''י
אגודת ישראל

شعبة المخابرات
אג''ם
אגף מודיעין

المنظمة العسكرية القومية
אצ''ל
ארגון צבאי לאומי

بعد تقديم السلام لصحتة وعافيتة
אחדהש''ם
אחר דרישת שלומו הטוב

بعد الميلاد
אחה''ס
אחר הספירה

ان شاء الله
אי''ה
אם ירצה השם

سيد , سيدى
א'
אדון , אדוני

قاعدة تدريب
בה''ד
בסיס הדרכה

حليف
ב''ב
בן ברית , בעל ברית

محكمة العدل
בד''צ
בית דין צדק

محكمة عسكرية
בד''צ
בית דין צבאי

الحمد لله
ב''ה
ברוך השם

بعون الله
ב''ה
 בעזרת השם

المعبد اليهودى
בהכ''נ
בית הכנסת

المدرسة
בה''ס
בית הספר

الف مبروك , حظ سعيد
במזל''ט
במזל טוב

الاتحاد السوفيتى
ברה''ם
ברית המועצות

دكتور
ד''ר
דוקטור

الوكالة اليهودية
הסוה''י
הסוכנות היהודית

سلاح الطيران
ח''א
חיל אויר

سلاح المشاة
חי''ר
חיל רגלים

سلاح المدرعات
חש''ן
חיל שריון

سلاح المدفعية
חת''ם
חיל תותחנים

الضفة وقطاع غزة
יש''ע
יהודה,שומרון ועזה

حرس الحدود
מג''ב
משמר הגבול

نجمة داود الحمراء (الاسعاف الاسرائيلى)
מגד''א
מגן דוד אדום

مدير عام
מזכ''ל
מזכיר כללי

عيد راس السنة العبرية
ער''ה
ערב ראש השנה

جيش الدفاع الاسرائيلى
צה''ל
צבא הגנה לישראל

الاذاعة الاسرائيلية
ק''י
קול ישראל

رئيس الاركان العامة
רמטכ''ל
רוש המטה הכללי

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كلمات مهمة 

http://www.mediafire.com/?n1b7hpozcnuvrww

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
افتراضي 62% من "الإسرائيليين" يرغبون في إعادة احتلال سيناء!



أظهرت نتيجة استطلاع للرأي أجراه مركز "موشيه ديان" للدراسات السياسية والإستراتيجية أن 62 % من اليهود يرغبون في إعادة احتلال شبه جزيرة سيناء المصرية، بينما رفض 24 % هذه الفكرة، فيما رفض 14 % التصويت.

وأوضح الاستطلاع أن الذين يرغبون في إعادة احتلال سيناء يعتقدون أن تلك الخطوة ستضمن الأمن للمدن الجنوبية في الكيان الصهيوني، موضحين أن السبب الرئيس في هجمات إيلات الأخيرة والتي قتل فيها أكثر من 12 شخصًا ترجع إلى عدم قدرة السلطات المصرية على السيطرة على الأوضاع بسيناء.

أما الرافضون للفكرة فبرروا موقفهم بأنهم لا يريدون أن يدخل الجيش الصهيوني في حرب مع الجيش المصري، حيث يرون أن هذه الحرب إن نشبت ستكون لها خسائر فادحة للجانبين، مؤكدين على تمسكهم بمعاهدة السلام المصرية - الصهيونية.

وكان السفير المصري لدى السلطة الفلسطينية ياسر عثمان قد اتهم قبل أيام الكيان الصهيوني بأنه يخطط للسيطرة على شبه جزيرة سيناء.

وقال عثمان لوكالة "معًا" الفلسطينية الإخبارية: إن "تصاعد نبرة تصريحات القيادة الصهيونية وعلى رأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الجيش الصهيوني المحرضة ضد الوضع في سيناء كلها مؤشرات لوجود مخطط يستهدف سيناء في محاولة للضغط الخارجي على مصر وإعطاء انطباع بعدم وجود سيطرة مصرية على سيناء لإعطاء الذرائع للصهاينة للسيطرة عليها".

وأوضح أن الحكومة الصهيونية تسعى لتشويه صورة الحكومة المصرية بعد الثورة لإعطاء انطباع للخارج بأن مصر بعد الثورة خالية من الأمن ولا تستطيع السيطرة على الحدود مع الكيان الصهيوني

وقال: إن "وجود وضع أمني معين في شمال سيناء لا يعني أن سيناء خارج سيطرة القوات المصرية، هناك حملات أمنية مصرية جارية لضبط الوضع خاصة شمال سيناء والحدود مع غزة".

وأكد أنه جرى زيادة عدد القوات المصرية في سيناء وجاري العمل على زيادة أخرى في المعدات والجيوش، مشيرًا إلى أن حجم سيناء هو ثلاثة أضعاف حجم فلسطين، فيها تضاريس صعبة، ويجب وضع كل هذا في الاعتبار عند الحكم على الوضع الأمني في سيناء.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعض المصطلحات الخاصة بالملابس 
חולצה قميص shirt
שרוול كم sleeve
צווארון ياقة collar
כיס جيب pocket
כפתור زرار button
חולצה קצרה تى شيرت t-shirt
חליפה بدلة suit
עניבה رابطة العنق tie
מכנסיים بنطال /بنطلون Pants /trouser
מכנסי ג'ינסبنطلون جينز jeans
מכנסיים קצריםبنطلون قصير short
חגורה حزام belt
אבזם ابزيم الحزام buckle
כובע قبعة hat
תחתונים ملابس داخلية underwear
מכנסי בוקסר بوكسر Boxers
גרביים جوارب sock
נעליים حذاء shoe
שרוך נעליים رباط الحذاء shoe-lace
מגפיים حذاء طويل boot
סנדלים صندل sandal
כפכף شبشب slippers
חלוק روب robe
שעון ساعة watch
מעיל עור معظف جلد coat
לבנים سروال داخلى briefs
רוכסן سوستة zipper

والله الموفق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





גילה טפח וכיסה טפחים ما قلش كل اللي عنده

דבר דבור על אופניו كلمة في محلها


גירסה דינוקתא العلم في الصغر


דברים כדורבנות كلام موجع (لاذع) في الصميم


דמה בראשו ذنبه على جنبه


דן ברותחין عامل بقسوة - تصرف بشدة


היהפוך כושי עורי من شب على شيء شاب عليه


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الجولة المقبلة: إسرائيلية- إيرانية؟
المحرر: أنطوان شلحت
التاريخ: 8/26/2006 
منذ أن انتهت الحرب الإسرائيلية الثانية على لبنان، في 14 آب 2006، تتراكم إشارات إلى احتمال أن تكون الجولة المقبلة من "الصدام العسكريّ المسلح"، التي ستخوضها إسرائيل- لا يهمّ متى- في مواجهة إيران، ليس فقط بسبب ما تزعمه الأولى بشأن دعم الأخيرة غير المحدود، سوية مع سوريا، لمنظمة حزب الله، وإنما أيضًا على خلفية ما يسمى بـ"الملف النووي الإيراني"، الذي يشغل كذلك دولاً أخرى في المنطقة والعالم والذي وصل إلى مفترق طرق حرج للغاية، كما سنوضح لاحقًا.
ويتمثل آخر هذه الشواهد في ما كشف عنه النقاب يوم الجمعة (25/8/2006) المراسل السياسي لصحيفة "هآرتس"، ألوف بن، بشأن تعيين قائد سلاح الجو الإسرائيلي، إليعيزر شكيدي، قائدًا لما أسماه بـ"جبهة إيران العسكرية"، حيث ستكون وظيفته بلورة خطط حربية ضد إيران وإدارة هذه الخطط في حال اندلعت حرب ضدها. وأوضح أن شكيدي ينسق خطواته مع جهاز مخابرات "الموساد" ومع شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان).
وكتب بن أن هذه الشعبة الأخيرة لا تنفك تؤكد للمستوى السياسي الإسرائيلي أن...............
بقية الملف كاملا

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الادب العبري بين حربي 1948 و 1956 بقلم د/ زين العابدين ابو خضرة 

بعد ان حطت حرب 1948 اوزارها ونجحت التنظيمات والمؤسسات الصهيونية في توظيف الامكانيات الذاتية والخارجية المتاحة لها في اقامة الدولة راودت الاسرائيلين امال العيش في امان وظنوا ان الجانب العربي قد ركن الى الضعف والانهيار وانة قد اسلم نفسة للامر الواقع وداعبت خيالهم تفاؤلية مفرطة في تثبيت اركان الدولة الوليدة من النواحي السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية و التاكيد علي المثل الصهيونية التى طالما روجوا لها فطفقوا يرسون قاعدة اقتصادية تمكنهم من دعم كيانهم و ذلك بالدعوة لاقتحام الصحراء وتعميرها وحث يهود الشتات للهجرة لاسرائيل و مد يد العون للمستوطنات القائمة مؤكدين علي قوة الصلة بين ماضي اليهود و حاضرهم و علي التواصل بين التراث اليهودي و دولة اسرائيل وكانت احلامهم لاحدود لها ولا انتهاء وكان للمتغيرات السابقة اثار كبيرة علي الساحة الادبية فتناول الادب العبري الدولة الجديدة بصفتها فاتحة عهد جديد للامة اليهودية التي استمر نضالها الاف السنين وطفق الادب العبري يتحدث عن الشخصية الاسرائيلية بشكل مفرط في الايجابية والتفاؤل فالشخصية الاسرائيلية بالنسبة للادب العبري هي التي نجحت في تحقيق حلم الاباء و الاجداد حيث حققت العديد من الانجازات العسكرية قبل الحرب واثنائها وهي التي ستحمى الحدود وتعزز المستوطنات القديمة وتنشئ مستوطنات جديدة وفاض النتاج الادبي بقصص الحرب وابتعد عن ادب التسلية و الفكاهة واتجة الادب الي استرجاع بطولات الماضي وتضحياتة ويمكن تلخيص سمات الادب العبري في تلك الفترة في النقاط التالية :

1ـ انة ادب حرب حيث شرع الاباء في تصوير العمليات الحربيةالتي تمت قبل و اثناء الحرب في تضمين انطباعتهم عن هذة الحرب

2ـ الابتعاد قدر الامكان عن ادب الفكاهة والتسلية وكذا الادب الساخر

3ـ العمل علي تثبيت الافكار الصهيونية ودفع المواطن الاسرائيلي علي تدعيم اركان الدولة الوليدة

4ـ التاكيد علي تواصل التراث اليهودي مع دولة اسرائيل وتحقيق الستمرارية بين جيل الاباء و بين جيل الابناء

5ـ تناول الشخصية اليهودية علي امتداد العصور التاريخية السابقة ووصفها بالصورة الايجابية

6ـ سيادة التفاؤلية عند تناولهم للواقع الاسرائيلي و مستقبلة .

   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה